حوش التلقيح mating yard

حوش التلقيح mating yard

وجد ruttner 1963 أن الذكور لا تتوزع بإنتظام ولكنها تميل إلى التجمع بكثرة في بعض الأماكن وهذا يؤكد الظاهرة التي شاهدت كثير من النحالين عن تجمع الذكور في أماكن محدودة ( حوض التلقيح)  حيث تتجمع فيها الذكور بإنتظام غير معتمد على وجود الملكات.
وهي نفسها الأماكن لكل سنة ووجود الذكور واستقرارها في هذه الأماكن يرجع إلى حاسة السمع وتتراوح مساحتها بين 30 - 200 م² ولها قدرة مدهشة على جذب الذكور ولا يوجد أي علاقة مطلقا بين عدد الذكور التي تزورها وبعد المنحل عن هذه المنطقة.

المواصفات
1- منطقة هادئة
2- بعيدة عن ضجة المواصلات
3- بعيدة عن المرتفعات العالية
4- بعيدة عن البحار والأنهار
5- توجد في سفوح الجبال وفي المناطق الخضراء وفوق مستوى الأرض بما يزيد عن 10 - 15 م يتجمع فيها الذكور الناضجة من منحل واحد أو أكثر من منحل وقد تكون من عدة مناحل قد تصل المسافة بينهما 2 - 3 كلم.

تتجمع الذكور الناضجة كل يوم من حوالي 9 - 10 صباحا حتى الساعة 4 مساءا تقريبا في الجو المشمس الخالي من الأمطار والرياح الشديدة انتظاراً لوصول الملكات العذارى.
تتجمع آلاف الذكور الناضجة وتطير وأثناء طيرانها تفرز مادة فرمونية ذكرية لجذب الملكات وتتجه العذارى إلى حوش التلقيح وقد يكون بعيداً عن مكان خليتها مئات المترات واتجاه العذارى لحوش التلقيح لما يأتي :

1 - بدافع الرؤية
2 - الجاذبية الجنسية

عملية التلقيح تتم في دقائق معدودة كل ذكر يفرز كمية من السائل المنوي حوالي ( 1 ملم³ ) أثناء التلقيح يتسرب السائل المنوي إلى قناة المبيض المشتركة ثم قناتي البيض الجاذبيتين وعندما يقود الملكة إلى الخلية وكل 24 ساعة أو كل يوم ونصف يتسرب السائل المنوي إلى القابلة المنوية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شجرة السنط

العكبر أو البروبوليس

تغذية النحل