فوائد العكبر

ما هو العكبر؟

 العكبر أو "البروبوليس" مادة لزجة لونها بني مخضر، ينتجها النحل من خلال مركب يسمى بالنسغ، وهو مادة توجد على الأشجار ذات الأوراق دائمة الخضرة، ينتج العكبر عندما يدمج النحل مادة النسغ مع شمع العسل ومواد أخرى، ويستخدمه لبناء خلاياه. منذ آلاف السنين، استخدمت الحضارات القديمة العكبر لخصائصه الطبية. استخدمه اليونانيون لعلاج الخراجات. يضعه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة على عملية الشفاء. كما استخدمه المصريون لتحنيط المومياوات. يمكن أن يختلف تكوين العكبر اعتمادًا على موقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنها الوصول إليها. على سبيل المثال، لن يحتوي العكبر الآتي من أوروبا على نفس التركيب الكيميائي للعكبر الآتي من البرازيل. وهذا ما يصعب على الباحثين التوصل إلى استنتاجات موثوقة بخصوص فوائده الصحية.

فوائد العكبر

 العكبر له عديد من الخصائص العلاجية، بما في ذلك الصفات المضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات والمضادة للالتهابات والأورام.
 إليك فوائد العكبر للجسم:
 داء السكري: تظهر الأبحاث أن تناول العكبر قد يحسّن التحكم في نسبة السكر بالدم، وهو ما يعد مفيدًا للمصابين بداء السكري.
 القروح الباردة (الهربس الشفوي): تظهر معظم الأبحاث أن وضع مرهم أو كريم يحتوي على 0.5٪ إلى 3٪ من العكبر، خمس مرات يوميًا، يساعد القروح الباردة على الشفاء بشكل أسرع ويقلل الألم.
 تورم الفم وقروحه: تظهر معظم الأبحاث أن شطف الفم بمحلول العكبر يساعد على شفاء القروح الناتجة عن أدوية السرطان أو أطقم الأسنان.
 اضطرابات الجهاز الهضمي: تشير الأبحاث إلى أن العكبر يمكن أن يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، وسرطان الجهاز الهضمي، والقرحة.

هناك أيضا مجموعة أخرى من فوائد العكبر للجسم، لكن ليس لها أدلة عملية كافية:
 الحروق: تظهر الأبحاث أن وضع العكبر على الجلد كل 3 أيام قد يساعد على علاج الحروق الطفيفة ومنع العدوى.
 تقرحات القدم لدى مرضى السكري: تظهر الأبحاث أن وضع مرهم به مكون العكبر يساعد على علاج تقرحات الأقدام لدى مرضى السكري. 
أمراض اللثة (التهاب اللثة): تشير الأبحاث إلى أن استخدام العكبر قد يساعد على منع علامات أمراض اللثة أو تقليلها.
 التهاب المهبل: تشير الأبحاث إلى أن استخدام محلول العكبر بنسبة 5 ٪ عن طريق المهبل، لمدة 7 أيام يمكن أن يقلل من أعراض التورم المهبلي. 
التئام الجروح: تظهر الأبحاث أن استخدام محلول العكبر للفم، خمس مرات يوميًا، لمدة أسبوع واحد، قد يحسن الشفاء ويقلل الألم والتورم بعد جراحة الفم. بالإضافة إلى ما سبق، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن العكبر يعمل على تقوية المناعة للحامل والبالغين وكذلك الأطفال، ويقلل التهابات الكلى أو المثانة أو المسالك البولية، ويساعد على علاج سرطان الأنف والحنجرة، ومرض السل.

أضرار العكبر 
لا توجد حتى الآن أدلة كافية لتحديد ما إذا كانت منتجات العكبر آمنة أم لا، لكنها لا تعتبر عالية الخطورة. عادة ما يأخذ الناس بعضًا منه عندما يتناولون العسل، لأن العسل به كمية قليلة منه، ومع ذلك، إذا كانت لديك حساسية من العسل، فقد يسبب العكبر أيضًا رد فعل تحسسيًا خاصة إذا استخدمتِه فترة طويلة. والمقصود برد الفعل التحسسي هو كسر الجلد الذي يشبه الإكزيما. لا تستخدمي العكبر إذا كنتِ تعانين من مرض حساسية الصدر أو الربو. وقد يبطئ أيضًا من تخثر الدم، ويزيد من خطر النزيف لدى من يعانون من اضطرابات النزيف في العموم. 




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شجرة السنط

العكبر أو البروبوليس

تغذية النحل