التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل يمكنك أن تأكل قرص العسل؟ الفوائد والاستخدامات والمخاطر

بقلم Alina Petre، MS، RD (NL) في 5 فبراير 2019
قرص العسل: الفوائد والاستخدامات والمخاطر
0 seconds of 51 seconds
 

كان الناس يربون النحل ويأكلون العسل منذ آلاف السنين.

إن تناول قرص العسل هو إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بثمار عمل النحل. قد يوفر القيام بذلك فوائد صحية ، تتراوح من تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى إلى صحة القلب والكبد.

ومع ذلك ، فإن تناول العسل مباشرة من المشط قد يشكل أيضًا بعض المخاطر.

تبحث هذه المقالة في استخدامات قرص العسل وفوائده ومخاطره.

ما هو قرص العسل ؟























قد يعزز صحة القلب

قد يعزز قرص العسل صحة قلبك .

تظهر الأبحاث أن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة والكحوليات الموجودة في شمع العسل قد تقلل من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

على سبيل المثال ، تشير إحدى المراجعات إلى أن كحول شمع العسل قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار LDL بنسبة تصل إلى 29٪ بينما يرفع الكوليسترول الحميد "الجيد" بنسبة 8-15٪ (14مصدر موثوق).

ومع ذلك ، استخدمت الدراسات في هذه المراجعة مستويات عالية من الكحوليات المعزولة المشتقة من شمع العسل ، مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت الكميات الصغيرة من شمع العسل في قرص العسل ستنتج نفس التأثيرات.

ومع ذلك ، قد يكون للعسل نفسه نفس القدرة على خفض الكوليسترول (15مصدر موثوق و 16مصدر موثوق و 17مصدر موثوق و 18مصدر موثوق).

أعطت إحدى الدراسات الصغيرة المشاركين إما 70 جرامًا من السكر أو العسل يوميًا. بعد 30 يومًا ، رفع هؤلاء في مجموعة العسل الكوليسترول الحميد "الجيد" بنسبة 3.3٪ وخفضوا الكوليسترول الضار بنسبة 5.8٪ (19 مصدر موثوق).

علاوة على ذلك ، فإن استبدال السكر بالعسل قد يساعد أيضًا في خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 19٪ (15مصدر موثوق و 16مصدر موثوق و 17مصدر موثوق و 18مصدر موثوق و 19مصدر موثوق).

علاوة على ذلك ، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على توسيع الشرايين المؤدية إلى قلبك. في المقابل ، قد يؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم وخفض ضغط الدم ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية (9مصدر موثوق و 20مصدر موثوق)

قد يحمي من العدوى

قد يعزز قرص العسل قدرة جسمك على محاربة بعض البكتيريا والفطريات.

على سبيل المثال ، تُظهر دراسات أنبوب الاختبار أن مستخلصات شمع العسل قد توفر الحماية ضد الفطريات والبكتيريا المسببة للأمراض ، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية ، والمبيضات البيضاء ، والسالمونيلا المعوية ،و E. coli ( 21 ، 22 ،23 مصدر موثوق).

يُعرف العسل أيضًا بخصائصه المضادة للميكروبات. تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في حماية أمعائك من طفيلي الأمعاء Giardia lamblia (24 مصدر موثوق).

ومع ذلك ، هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد هذه الآثار.

قد يقلل من السعال عند الأطفال

قد يساعد قرص العسل أيضًا في تقليل السعال عند الأطفال.

الأطفال عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي التي يمكن أن تسبب السعال. تشير الأبحاث إلى أن العسل قد يساعد في قمع هذا السعال (25 مصدر موثوق).

في إحدى الدراسات ، كان تناول نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) من عسل الحنطة السوداء قبل النوم بثلاثين دقيقة أكثر فاعلية من شراب السعال في تقليل الانزعاج المرتبط بسعال الأطفال.

كما أن مجموعة الأطفال الذين تناولوا عسل الحنطة السوداء ناموا أفضل من أولئك الذين تناولوا دواء السعال أو لا شيء على الإطلاق (26 مصدر موثوق).

من المحتمل أن يوفر قرص العسل نفس الفوائد ، لأنه غني بالعسل.

ومع ذلك ، يحتوي العسل على جراثيم بكتيريا المطثية الوشيقية التي يمكن أن تؤذي الأطفال الصغار. لهذا السبب ، لا ينبغي إعطاء العسل أو قرص العسل للأطفال دون سن 12 شهرًا (27 مصدر موثوق و 28 مصدر موثوق).

بديل السكر المحتمل لمرضى السكري

قد يكون قرص العسل بديلاً جيدًا للسكر لمرضى السكري.

هذا جزئيًا لأن العسل أحلى بكثير من السكر ، لذلك هناك حاجة لكميات أقل للوصول إلى نفس المستوى من الحلاوة. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن العسل يرفع مستويات السكر في الدم أقل من السكر المكرر (29 مصدر موثوق).

ومع ذلك ، لا يزال العسل يرفع مستويات السكر في الدم - لذلك لا ينبغي أن يستهلك مرضى السكري الكثير.

علاوة على ذلك ، قد تساعد الكحوليات الموجودة في شمع العسل في تقليل مقاومة الأنسولين ، وهي حالة تساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وجدت دراسة واحدة صغيرة أجريت على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) - وهي حالة طبية تتراكم فيها الدهون في الكبد ، وغالبًا ما تكون مصحوبة بمقاومة الأنسولين - أن مستخلصات الكحول من شمع العسل تقلل من مستويات الأنسولين بنسبة 37٪ (30 مصدر موثوق).

قد تشير مستويات الأنسولين المنخفضة هذه إلى انخفاض مقاومة الأنسولين ، مما قد يفيد أيضًا مرضى السكري .

ضع في اعتبارك أن هناك حاجة لدراسات عالية الجودة.


قد يحسن وظائف الكبد

قد يساهم قرص العسل أيضًا في صحة الكبد .

في دراسة واحدة استمرت 24 أسبوعًا ، تم إعطاء مزيج من كحول شمع العسل يوميًا للأشخاص المصابين بأمراض الكبد. والجدير بالذكر أن 48٪ من هؤلاء في مجموعة شمع العسل أفادوا بانخفاض الأعراض - مثل آلام البطن والانتفاخ والغثيان - مقابل 8٪ فقط في مجموعة العلاج الوهمي.

علاوة على ذلك ، عادت وظائف الكبد إلى طبيعتها في 28٪ من أولئك الذين تناولوا كحول شمع العسل - مقارنةً مع لا شيء في مجموعة الدواء الوهمي (30 مصدر موثوق).

على الرغم من أن هذه النتائج تبدو واعدة ، إلا أنه من غير الواضح مقدار قرص العسل الذي تحتاج إلى استهلاكه لتحقيق نفس الفوائد. لذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر قبل إجراء استنتاجات قوية.


كيفية استخدامها

يمكن استهلاك قرص العسل بعدة طرق.

بينما يمكنك أن تأكله كما هو ، إلا أنه ينتشر بشكل ممتاز للخبز الدافئ أو الكعك الإنجليزي. يمكن أيضًا استخدام قرص العسل كمُحلي في الحلويات منزلية الصنع - أو فوق الفطائر أو دقيق الشوفان أو الزبادي .

قد يستمتع بعض الأشخاص أيضًا بقطعة من قرص العسل فوق السلطة أو جنبًا إلى جنب مع الفاكهة أو تشاركوتيري أو الجبن المعتق.

من المحتمل أن تجد قرص العسل في متجر الأطعمة الصحية المحلي أو سوق المزارعين ، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا شرائه عبر الإنترنت.

عند اختيار قرص العسل ، ضع في اعتبارك أنه كلما كان العسل داكنًا ، زادت مكوناته المفيدة ، مثل مضادات الأكسدة (31 مصدر موثوق، 32 ).

سيحفظ قرص العسل لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة. كلما احتفظت به لفترة أطول ، زادت احتمالية تبلوره - لكن شكله المتبلور يظل صالحًا لأكل.


الأخطار المحتملة

يعتبر قرص العسل بشكل عام آمنًا للأكل.

ومع ذلك ، نظرًا لاحتوائه على العسل ، فإنه معرض لخطر التلوث من جراثيم بكتيريا المطثية الوشيقية. هذه ضارة بشكل خاص للنساء الحوامل والأطفال دون سن 12 شهرًا (27 مصدر موثوقو 28مصدر موثوق).

في بعض الحالات ، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من قرص العسل إلى حدوث انسداد في المعدة (33 مصدر موثوق).

لتقليل مخاطر حدوث ذلك ، قد يكون من الأفضل تجنب تناول كميات كبيرة من قرص العسل يوميًا - أو ببساطة بصق الخلايا الشمعية.

علاوة على ذلك ، قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه سم النحل أو حبوب اللقاح في توخي الحذر عند تناول قرص العسل ، لأنه قد يسبب رد فعل تحسسي (34 مصدر موثوق).

من المهم أيضًا ملاحظة أنه على الرغم من فوائده العديدة المحتملة ، يظل قرص العسل مرتفعًا جدًا في السكر - لذلك من الأفضل تناوله باعتدال.


الخط السفلي

قرص العسل هو منتج نحل طبيعي يتكون من خلايا شمعية سداسية تحتوي على عسل خام.

العسل ومشطه صالحان للأكل ولهما فوائد صحية عديدة ، مثل مكافحة الالتهابات وتحسين صحة القلب. قد يعزز قرص العسل أيضًا وظائف الكبد ويعمل كبديل للسكر لمرضى السكري.

ومع ذلك ، يظل قرص العسل غنيًا بالسكريات ، لذا يجب تناوله باعتدال.


https://www.healthline.com/nutrition/raw-honeycomb





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شجرة السنط

العكبر أو البروبوليس

تغذية النحل